البحث

عن الشاعر

الشاعر عوده بن رده بن عوده بن سحيم الشرطي الثبيتي العتيبي من خامس الشروط اللصة الثبته من بني سعد

نشأ في قرية في وادي الشروط وهي تقع ضمن منطقة بني سعد التابعة لمحافظة الطائف ، عاش في الفترة ما بين 1270هـ إلى1350هـ كما يُرجّح

عوده الشرطي فحل من فحول الشعراء في عصره , ذاع صيته وانتشر شعره في تلك الحقبة بين القبائل وحفظ قصائده الكثير من معاصريه

ومنهم ابنه الشاعر منيع الله وحفيده الشاعر عواض بن منيع الله رحمهم الله جميعاً

وفي هذه المدونة نحاول أن نوثق ولو القليل من قصائده الكثيرة والجمة

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

حديث - دعاء - حكمة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

الاثنين، 13 ديسمبر 2010
 

 

  
هذه ثلاث قصائد  في القهوة :

 

                              

سـلمَتْ يمينــك يا مســوي لي الكيـــف       و أنا ليـــــا ما خــذت كيــــف كـفـــــــاني
وانا مضَرّى لي بشـغـــــل وتكـليـــــف       أربــع من الكيـــــف الحـلـو عن ثمـــــاني
شَـفّي ليــــا ظـــــلّا النجر له غطاريف       في ربعـــة ينشـــــــــط لهــــــا كــل واني
بالصبــــح والاّ مع عصـــير التراهيف       في محضـــر لاهـــل الفكر والمعـــــــاني
ما حافــها خطــو الرخـــوم العضاليف       ألّا يقــع ظـفــــر بشـغــــله شــــــفـــــــاني
و الـدلّـــة الـطـبـخـا وماها بتشــــــفيف       تـشــفـــيف هــيـــّن يغـــدي اللــّـون حـاني
حاني دلال من عـيـــــون مراديــــــف       رديــــف رَيــــش مجـلـّيــــات الـثــمــــاني
وانته لبيب وعارف واجب الضيــــف       صحــــن رزين ومن خيـــار الســـــــماني

 

********

 

 

قم يا مسوي الكيف قم سو قم سو          قم سو فنجال ترى الراس خاوي

واحـذر علاها انه يولع حرق ضو        واليا ندى فيــها العرق لا تراوي

في محمـس فمـه شبر يوم قاسـوا         ومحـولينه عجــل في نجر ماوي

حسـه ينشـط ربعــة يـوم ضالـــوا         يعــوي عـــوا خــل لخله شفاوي

 

*********

 

ما طاب بالي لين جات المصافي       مع النجر والخمرة اللي هوى البال

الله يســـــلم محســــنين  القوافي      ما ســــيبوا والســـعر مدين بريـال

على دروب المقبــــلة والمقاـــفي      كما جمــــال تحمـــل الشــد لامـــال

قوامـــة للضيف والبال صـــافي       ما دورا عنــــها العــــذر والتعلال

أهل قبـــال وجود والعرض وافي      ماهي بديـــــعة ورثة الجد والخال

 

********

 

وهذا مجالسي للشاعر عودة الشرطي:

 

يا الله اليوم طيب

وأنت والي النصيب

يا با الارزاق سهّل مطاليبها

هاض بال العريف

في الزمان الحفيف

بيّح المال والروح مرذي بها

والمواشي غدت

والشبوح قصَرَت

والّا الارزاق مولاي مجري بها

من يدير القليل

ما يفيد الجميل

لو يحب الجميلة وناوي بها

جاه ظفر حداه

واخلفه عن هواه

ردّه لسقبة ماهو ضاري بها

واثر حكمه شديد

مثل باب الحديد

ضبته ما تفكك لواليبها

يا الله انك تعين

عدّنا صابرين

والمعاني كثيرة تحاسيبها

ما يقيم اللزوم

غير راع العزوم

ما يحسّب ليا جت مواجيبها

والرجال الثقاة

تكسب الطايلات

قبل قصاف الاعمار يغدي بها

يوم جار الزمان

كل مذكور بان

والرخم ما تجذّي مخاليبها

قالوا الوقت طال

دوبنا في العيال

ليتنا من هذا الوقت ننجي بها

فيهم حلال جود

مثل مرسى العدود

في القطاعات ترسم مشاريبها

وفيهم اللي عريف

قيد حدّ نصيف

من مراسي شياخة ويمضي بها

وفيهم شغال حرب

يبدي لكل درب

وإن شعى القوم صيّاح يسري بها

وفيهم أبا الطقوق

للخبايث سبوق

بين ربعه والاجناب يمشي بها

يتبع المجطلات

ما حزى القافيات

كل ما فاض مع ريع جاني بها

وفيهم اللي كذوب

يلفق مع الدروب

عشر تسرح وعشرين يضوي بها

يوم أهجرس واقول

ما حكيت الزلول

مار أقصّ الرجال بسقاليبها

واردات كثير

والله إني نذير

من له عيون واذنين يوحي بها

والمثايل طوال

في عدود الرجال

لو سمعها الخبيل امتناسي بها

وا حسوفي حسوف

يوم أعاين وأشوف

في مشاحي عزاتي عوى ذيبها

من سواس ويمن

شدّوا من الوطن

كل يوم تجينا مجاليبها

راحوا المستحين

بين دين وبين

والدهور أذهبتهم عراقيبها

كم لنا من سنين

في سعر كيلتين

خبث الأيام يغلب على طيبها

أهل مرتن يشوق

يهبط لكل سوق

كل دعوى على الخصم يمضي بها

لو مرحنا الصبَر

صبحها والعصر

في طرفها قرود تحثي بها

والبلا في الكبار

ماش منهم عمار

يعمرون القبيلة لتعريبها

يا معيض الطبيب

داو جرحك يطيب

عاين الناس داوت مصاويبها

وأنت وابن الترس

مثل قرن ورمَس

ربعة طقها في مشاعيبها

واصطلح يا لغب

كب راي العقب

وأنت مرسى الشجاعة وضاري بها

والبطانين شُوم

والبنانيس قوم

كل نار نصالي ملاهيبها

والطفيحي طفوح

يوم يروى صبوح

بعث اللي من الجد عهدي بها

يبعث المرمسات

ما لها موجبات

والله إنه ليتعب فاخاريبها

يا قليل الرباح

دوّر الاصطلاح

كب كثر العلوم وتشاعيبها

الفلك يستدير

من على راسب ير

لا تنجّم علاكم تسابيبها

لا تمنى القتال

مع سباع الجبال

جنبوا عن نواحي مساريبها

ضارية بالفريس

في الليالي العميس

مع كهوف القمر يوم أحاري بها

يا عتيبي هذاك

اكفنا في خطاك

حدّ الايام زانة مشاريبها

اعترف يا طفيح

بالجواب الصحيح

لو لجدك قواعد حداني بها

وأنت عقبه تريد

طلبة ما تفيد

تكتب سوال وأموال تسخي بها

لو سخيت الفلوس

من ورى الما حبوس

كل غرسة جثت في محاريبها

واختم ابدا بدي

بالنبي سيّدي

عدّ زوار أقفت مراكيبها

عدّمن له يزور

من برور وبحور

والذي في المحارم ولاوي بها

 

**************

وهذا المجالسي الثاني:

 

يا الله طـلـبـتـــك مبديـــها

يا مبـدي الشمس و مغبيها

خالــق روحي ومقدّيـــــها

يا الله للطـــاعة تهـــديـــها

ومن الأسبـــاب تنـاجيـــها

وأرزاق ربي من يحصيـها

ما يحصــــيها الا واليــــها

يـا والـي بـحـكـمـــــــه عـلـى كـل والـي

***

أول بـدعـي ف الانـشــادي

ذكــــرت الله وهو الهـــادي

يهديـنـــا لـدروب الـقـــادي

وهـو الـمـزبن والـمـسنادي

ما عـن ميعــاده مشـــرادي

ساعــة نمـسي ف الألحادي

ومـفــارق ربعــي وأولادي

عـســى مـوت سـنـّة وحـســـــن الـعـمـالي

***

ما أطلب ربي غير الغفـران

ما ينفـــع مـال ولا صدقــان

عــزي لـقـلـب مـافـيـه إيقان

وين أهـلـنـــا وين الجــــدّان

وين الحـكـــام أهــل النيشان

اللي لمــــوا مـال الـسـلطان

تـقـافــــوا كمـــا في (ن) أقـفـــى ومـالــــي

***

يا الله طلبتك المر جيّــة

وانك تسمح لي ف النية

دايم مادام روحي حيّـــة

وأنا قلبي راح نحيّــــــة

من هـمّ دين وقّد فيّـــــه

والديـن حباله ملويّــــــة

عســـى من ربي عانية

ما في ذا الصفّة ماويـة

وتـفـــــــرح لـيــــا قـلـت تـعـبـــــــان حالي

***

عـنـيـت قـلـبــــي وعـناني

كني في نــــار تصـــلاني

من هـــمّ الدين والديــــاني

وإن راح اليوم بكره جاني

متعلـــم له طرق (ن) ثاني

وإن شاكيتــــــه ما شاكاني

يقــــول خـلـّـص يا باراني

ومـــالـي غــدت به طـــوال الـمــهــــــــالـي

***

وهـــو ما يعـــطي الا بالدين

وان سوى صاع يغدي مدين

ويحط القرش فوق القرشين

لين ان المثل يغــــدي مثلين

واللي لمـــــــــه ســــد البابين

ليلة يمـســـــي بين اللحـــدين

يتـــكوى به على الجنبيـــــن

لا فايـــــــــد جميـــــلة ولا أخــــــذ حلالي

***

وان قلت الدين مافيه تصريف

يقــــــول الرزق من التحريف

يولفــــــها المشــــــرك توليف

أبو وجــه(ن) ســـوات الحيف

يطيعـــــونه مكرمـــة الضيف

إن جاهم خير أعطوا بالكيف

وإن أخطتهــــــم ماهو شريف

لزما يصبر من صيف لصيف

هــــــــذا قـــن لـلـي يــــرب الـريـالــــــــــي

***

رجـال الديـن الطمــاعة

شالـــوا حبان الزراعــة

واحــدهــم ماله مرياعة

أليا جات حــزة مقراعه

أبدى الخبث وهز ذراعه

ما يعطيهــــم مهلة ساعة

لو يصرمهم على القاعة

عســــــرهم على قــو عســــــر الـلـيــــــــالي

***

حدانا الله لأهل الحدّة

وقلوب القوم المشتدّة

بعد الواحد ربي حدّه

لا هــو كاره ولا وده

ولا صاخي ورثة جدّه

مار الناس ابتاحوا سدّه

ما يعطــونه غير بشدّه

لكن اصبــــر يابن رده

بــعـــد جــيـــت بين الرشــــــا والمحـــــالي

***

فيما قـــــدّم راعي ميــلان

أشـــدّ وانزل مع البـــدوان

مع شـقّ ثبيت أهل الحدان

وافرح يوم يجون الضيفان

واليــــوم كل فينا طمعـــان

ما ناخـــذها من عند فلان

الّا بجيــــــه وهو غضـبان

وأســـــلّم على الراس وايّا الســــــــبالي

***

حدّه عنــــــده مغلي سومه

طمّـــــاع زنوة مهرومــــة

جت به قحبة من شق قومه

والحق ما يمشي في سلومه

يجيك يصـــوفح في علومه

لين إنه يقــــــــرا المقسومه

وبـعــــدين أخــــذ حقــــنا بالقــــــــبالي

***

عســـى الله يرد النا

ويسدنا في مراجلنا

بعد ربي كتبها النا

وهي من ذخر أوايلنا

كل فرحـــان بمنزلنا

اللي منــــا واللي عنا

يقع حســـاد ما يقبلنا

ويشــــــرب بغــرب قصــــير الحبالي

***

والله ما حـنـــــّا تبانــة

لا أهل حقد ولا خوّانة

كل يشـــهد له ميزانــه

مار الله رايح في شانه

أعمــانا العسر وعوّانه

عســى الله يقلع سيسانه

ويســـد الواحد فاوطانه

مع ربعه درعه وسنانه

وعن حايــــم الشــــمـــس فوقه ظلالي

***

الطيّب ربعــــه يـدنـــــونـــــه

في كل مـيـقــــاف يـلـقــــونه

وأهــــــل الـعـــالات يـحزّونه

وهــــم شـــوفـه وهـــم عيونه

وهــــــم راســـــه وهم قرونه

ما يحمي السور غير حصونه

والحصـــــن اليا وثّق جونـــه

شوف العايــــل يقصــر دونه

ويـثـنـى له الحـــــــــق والاعـــتــــــــــدالي

***

ما اشكي الّا قل الغرّامة

بين ثبيتيـن الـزحّـامــــة

والحــق ما هم له قسامة

فيهـــم من يبني فالسامة

وفيهـــــم للقالة هدامـــة

وفيهــــم ظفر له ولامة

يقعد خصمــه من منامه

ويعشي الطيــر الحوامة

ليــا اقـفـت بـديـنـــه ضـروس الـجــمـــالي

***

أشـــــوف لي ناس جهامة

في أوصاخ الدنيا زحامة

ينســـون قول الله وأقلامه

و أنا في ناس عزامــــــة

اليا كل شــدّ حـزامــــــــه

الشيخ يوفــــون أعلامــه

وهــــم شيد له ولحامـــــه

من شرق البيت ومن شامه

ذرى عـن هـبـــــوب الـصـبــــا والـعــــوالي

 

*********

يا نـديـبـي تــولّــم من على عـيـدهيّـــة         عيـــدهيّـــة هـمـيـم ومشيهــــا باستباقا

مشّها من طرف بقران والشمس حيّـة         والمسا عنــــد ابن بهلول شيخ السلاقا

ثـم خـصّ الشهـيب إن كان مني وفيّـه         قـل ســمعـنا كلام مـا عـــلاه اطّباقـــا

عــزوتي يا رجال ثبيت ياهـل الحميّة         لا تــوانــون في كي الكبــود الحراقـــا

 

******

 

 

واســايل العرّاف واللي يعرفـون المثول

عن حرمة في بطنها الدا والدوا والمهانة

رجـــالها سـلطان مفــتي ظاهري باطني

 

حـــزّة يجامعـــها تقــوم بقامته لا عدول

والله ما يحصي حســـاب عيالها والأمانة

الّا يكـــون العــالـم المتكامــل الـفـاطـني

 

******

 

يالله اليوم ياللي ترتجيك العبادي
ياكريم الرجا اللي مالنا غير جوده
سدنا في بلدنا عن خباث المرادي
كل ماجيت مع وادي تضابح قروده
كل واحد يقول البير لي والبلادي
ماهل ماعرفنا صادره من وروده
هاضني يوم سيرنا ونادى المنادي
فوق رايه عقيد ماتراخى زنوده
واعتدينا ونور الصبح مابعد قادي
ثم اخذنا حلال ماتحاصى عدوده
يوم جونا رجال جعيد مثل الجرادي
مثل سرح الجراد الي يقوده عموده
والتحم سدها بين الوجيه البوادي
في نهار عسى رب الملا مايعوده
وانتشر من قضين اليا حليق البوادي
مثل نو(ن) تهلع والبرد في حدوده
ذوقو الفعل من ربع تضد الاعادي
والثبيتي مضرى بالفعل من جدوده
منزلي بالقصور مربعات الحدادي
من غدى صايبه من سدها وازهوده
عزوتي عقبو للطير والذيب زادي
مفرس زل راس الحول وهيه تروده

 

 

*******

 

يانديبي فوق حـّر مايبا الراكب يسوقه
من ركاب اهل الحسا مدري ركاب اهل الشمالي
يوم يبدي لك قمر عشرين مع طلعة شعـوقه
وانت سارح من طرف شوقب بعد قهوة وفــــالي
واعطها درب الفراع وزل مـــاها لاتذوقه
لين ماتشرب يقع من مــــــا علي جــــــم زلالي
ثم خصه عزوتي كم وادي ترعى شفوقه
مركز الطــــــالات والعلم الجميل اول وتــــــالي
نزلهم تلقاه من قاعه قضين اليا وسوقه
ينطــــــحونك بالفـــــراش وبالصفــــاط وبالدلالي
والسمين اللي صحنها كن ثوب الشاش فوقه
ما توانوا في وجوب الضيف يوم الســــعر غالي
كم صبي فا اللقى حنا تسابيبه وعـــــوقه
نفتله فــتل الحــديــد وننقضه نقض الحبالــــي
ودي اوصيك ياعواض بالهرج ونطوقه
انقده نـــقد الذهــــــب قدام تنقدك الرجـــــــالي
المره لا تطّلع في سدك الخـــافي تبوقه
ما عليها منك وهي اعن الفضيحه ما تسالي
لعنبوا من يامن الانثى نضرها من عشوقه
صبح تمرح لك صبى الليل تمــرح لك عوالي

********

 

هيّض عليّه وأنا في راس مضياح
في قنـــة ماحــــدت مكة يمينـــــــا
واخيل عذب اللما بالهـــرج مدّاح
على البهــــــايق وحنا واردينــــــا
أبـــــو خــــزام عباله في منه داح
واليـا تبســــم يظـــلي له دنينــــــا

سمي سيدي نهـــــار الحرب ذباح
مايافـــــر القــــوم ضاري بالفتينا
بيحت باسمه وهو فالصدر ماباح
وابين من الشمس للقلب الفطينـــا
والله لولا حــكايـــــــا كل دمـــاح
لاغــدي دريويش وابل المستحينا
واقول ياهــل العطايا مرزقي باح
وارجى العطايا تجي في كل حينا
واقيــم في حله اهله سبعة اصباح
واعـايـنـه لـيـن غــــراتـه تـبـيـنـــا
واسري بسيدي ليا من القمر طاح
وازبـنـه من ورا الطايـف يـمـيـنـا

*******

 

 

 يقول عوده رحمه الله مررت بفحااامه واذا بي ارى عشرين مردومه محمله بالفحم فتهيضت وقلت

لاواعذابك من القرشه ومن طرد البعارين
لاعــدت يـا مـودمـاني تحـــثى بالرمــــادة

يقول رحمه الله انا وجهت لهم البيت ولم اعلم ان بينهم شاااعر فقام احدهم فقال

ابيع واشري وخطو الناس مايفتاد قرشــين
يوم إن مثلك يجيب البقص ما جاب الفيادة

 

ما نته محسّب ليا قالوا ضوى الليلة مساكين

امنين أجيب العشا والضيف ضاري بالجوادة

يقول عوده عنما سمعت هذا الرد اذهلني واغلق الباب الذي دخلت معه قلت اجيه مع باب اخر فقلت

خليت عذب اللمى يضحك مع اللي يعشق الزين
بعـــد العشــا ينسدح معـــــها على شق الوسادة

فلما سمع هذا البيت اقترب مني وقال

هــــذاك ماال ضفي ومودعه عند الميامين
واليا رضي فيه راع المال ماعندي حسادة

 

**********

 

وهذه محاورة بين عودة الشرطي وسعيّد العضياني

 

سعيد :

لا وا هنيّك معك غرزة وربي جايد (ن) فيك

وأثر ديــــركم حيا وديــــارنا قحـّم حيـــــــاها

عودة :

إن كان ودّك تغـــــرّز يا أجنبي ما ني بحاديك

اقطف من الضيمران وحط غرزة ما كمــــاها

سعيّد :

ما ني بقاطف غراز دياركم حشمة وحازيــــك

والـغــــــــرزة اللي تـنـقـــد يـعـــــلم الله ما نباها

عودة :

ما غير أقيّس ترى عقلك معـــك والّا يبــــاريك

و أبا اتبرّح سدودك يا ســعـيــّد من وراهــــــــا

 

*********

 

عودة الشرطي يمدح الأمير عبد العزيز بن إبراهيم

 

الأولة يا لله يا واســـــــــــع الـجـــــــال         يا مـســتجيـب اليا دعــــــوه العبــادي

طالبـــــــك رزق ما على بابــه أقفـــال         مـا وزنـــوه أهل الحســـد والفســادي

البـــارح امسى خاطـــــري في تولوال         من هاجــس في القلب جاي وغـــادي

شبيت نـــاري تـــالي الليـــل فعجــــال         بعـــد انتبهـــت وطـــار عني رقـــادي

صفيت لي خمســـــه فناجيـــــل بكيال         وهي هـــــوا بالي وغايــــــة مـــرادي

في ربعـــــة باســـط لها فرش وظلال         ولـهـــــا معامـيــــــل ونجـر ينــــــادي

ولو كان يعضاني من الهجرة أعضال         مـصــلـح مــــع الله نيتي واعتقـــــادي

من اعتقـــــد قلبه على طيب الأعمـال         مضـــــمون له الرزق خافي وبــــادي

يا راكب فــــوق أشقـــر كنه هـــــلال         ليــــلة ثلاث اليا اشتهــر في المبـــادي

تنصى الأمير اللي على الدون والعال         ما فرعــــه الا الله وكيــل العبـــــــادي

علاه لاهـــل الهجــن مقــفى ومقبــال         شــي مـصـــابـيــح وشـــي هـجـــــادي

عبد العزيز الســــاطي مجـــرّي الدال         اليا اعتلى سرج المهـــــار الجيـــــادي

الفيــــن غزه بين جيــــــش وخيّـــــال         أهل الموارت والســـيـوف الحـــــدادي

اليا ارجفوا حطّوا مع الأرض مدهـال         واليا احجــــفوا مثل الحيـــود الروادي

الله يديـــــم أحكامـــه أيــــــام وليــــال         ما دام له فـيـــــهـــــا حـيـــــاة ومرادي

ما عـاد بـه ســــارق ولا عـاد نشـــال         كل على الطــــاعــــة هــــداه الـمــادي

 

*********

 

وهذا مجلس لعودة الشرطي :

***

يا الله يا عالي على العال والدون

يا عالــم ســـدي وما كان مكنـون

البارح أمسى القلب في هم وشطون

و اون ونات

و أشوف الورود أشكل من الصادراتي

***

تجري بها الهجرة كما درج محّال

ولا عـرفـنـــا حــدّهـا والمدى طـال

وإن جيت أسايرها وابا مشّي الحال

فالحبل ليّات

وراحت عليّه مرسته محكماتي

***

باحت مراجلنا وما في يدانا

لا كلفه ولا دين يظهر علانا

لا في مراجلنا ولا في لحانا

الا بهاك وهات

و الأرزاق كن أضبابها مقفلاتي

***

سبحان من دبّر عباده مكاتيب

بعد طلع فالراس والعرّض الشيب

يمضي عليّ من المعاني سقاليب

أولوف وميات

وصابر ولو جا فالحوال اعضلاتي

***

سرحت من داهم عصر يوم الاثنين

لاعذل على قلب الشقا واعذل العين

أنا وهاجس خاطري في سليطين

في راي أفوات

ونمشي وكن دروبنا مظلماتي

***

نصيت لي دارين من شق بنيوس

أهل حلال مرسية وأهل نامــوس

وأهل دلال أبهارها تقعد الروس

للضيف لاجات

ومن بعدها صفطانهم والثباتي

***

ألاد ابن ناصر رجال حـشــــيميــن

أهل الكرم والجود ضاري وذالحين

ولانـقــــدنـــا فيـــــهم الا مكـــانيـــن

فيهم عدالات

ما هـو عـســــــر لكـن الـثـمــــر عيناتي

***

من سدّهم سموا ثقيفين الأجواد

أهل حلال مكرمـــــة كل روّاد

الله ما اصفطـــهم ليا دنّوا الزاد

اكرام وجهات

ولا يظهرون لضيفهم جافياتي

***

ما قالوا اعطوهم ربيع وزنة

كما 000000  خبيثين ظنة

اليا نصينا واحد جرّ ونـــــــة

ويلدّ لدّات

دفــعـنــــا و ودّانـــا خبيـــث المباتي

***

في بيت خالي فيه بق وقــذّان

والبيت خمس طباق من غير الأجوان

ودراج عسرات

ولا نـظــهـــــر الّا بـعـــــد حــــال الـشـــمـــــاتي

***

راحوا 000000 وهم ما بهم لون

يا ليتـــهم على القبــــايل يســـيرون

أربّهـــم بعــد التجــاريب يصخــون

والدهر ميلات

ما هي دايـــــم الهجـــــرة لهـــم مقبــــلاتي

 

***********

من محاورة بين عودة الشرطي وشاعر مولّد من أهل ثمالة  في ليا

وقد تحاور مع أربعة قبل أن يصل عودة وبذلك يكون عودة الخامس

قال الثمالي :

ليا جانا المطر خصّيت لي خمسة هرادينا

يظلي كلها عرضان تظلي كلها عرضان

قال عودة :

والا وآبوك يا الحيوان يا زرع البساتينا

تبا تعبا العرب طليان تبا تعبا العرب طليان

 

والا وآبوك يا الحيوان يا خس الحواوينا

ولا الحنطة كما الخرمان ولا الحنطة كما الخرمان

*************

 

وهذا مجلس للشاعر عودة :

***

ألا يا الله يا منشي السحوب

وألا يا مطّلع ما في الغيوب

تسهل طرقتي من حيد أصوب

وما يكتب على المخلوق جاري

***

عسى مكتوب خير وعلم زين

ليــا ظلـيت بيـن الجالتيـــــــن

تروح الروح بيــن محاسبين

وخطّوا ما حصل في لوح قاري

***

وأنا باحرف كلامي فالرجال

وأبا اخــــذ في معانيهم مجال

واصرّف هرج تصريف الريال

من اهجوس تهيضها الضماري

***

وبيبان الرجال الها عدود

وفيهم بيت عرف وبيت جود

وفيهم بيت ظفران فهود

تورّدها ولا تصدر معاري

***

وفيهم هابي ما فيه ناع

وما له لا محل ولا ذراع

وبيت المسبعة يخّر سباع

وبيت الحبر يخّر له حباري

***

لكن الحظ معهم منكفي

وطلاب الخطا ما يشتفي

وأنا في هيبة الله مكتفي

وفي هيبة رجال ما تداري

***

بني عمي محاريب العدا

تغــلّق كل ســـدة بالقــدا

وبذّوهـــم عتـــابة بالردا

وحدّوهم على شيل الخساري

***

بغوا يغزون من يم الخبوت

من الديرة يجلّون الثبوت

وكل أعلامهم راحت فلوت

وردّتهم كثيرات الطواري

***

وجونا صبح بارقهم يعوم

وقالوا ما تعدا باللزوم

وعدينا على كسر الخشوم

الين جموعهم راحت كساري

***

وأنا ما اسبّهـــــم يوم اللقا

هل الماقف رياجيل الشقا

ولو جونا مع ادروب القدا

ما كان اوجيههم فيها مواري

***

نهار اشطيف لزموه الخبول

وحنّوا به معاليق الخثول

عســـــى بيت بلوابه يزول

هدوم البوق ما فيها مذاري

***

ذبح بعد المفرس والصبوح

وسمن من عدايلهم سفوح

والا ياللي تحبون المدوح

هذا في صب والا علم عاري

***

يقول اعنيبر الشيخ العريب

نبا نعباه فـــــدوة للقليــــــب

نسي ربعي مخابيط الحريب

من اللصة ليا الاد الصراري

***

وأنا من لابتي سموا ثبيت

تمجّــــــدني ليا مني بغيت

والا يا جاهل ابهم ما دريت

توحّ العلم من شاعر قراري

***

وليتك خلتهــــم يوم الصباح

طلوع الفجر يوم النور لاح

مفيض الريع فالحزم البراح

و دمان العدا منّا نثــــــاري

 

 

********

 

اليوم آطا الشوك ما كني آطاه
وامشي وأنا كن السحايب دموعي
من بعد لامى بالثمان المجلاه
اللي نهب قلبي من أقصى ضلوعي
وا عيني اللي نـــومها ماتهناه
من يوم شافت عشقها طـار شوعي
يامن كماالمحمل والالباس تزهاه
واليا مشى صـكت عليه الـجموعي
وان نزلوا خوف القواويس تحماه
ولا هو بصـيد الـلي قلـيل البتـوعي
والله لالا الـخوف من رب يدراه
لـــــــنوع له مثل البعير النزوعي
اللي ليا شاف البوادي ومرعاه
ينشـــــطه لوكان قـــبله قـــنوعي

 

*********

يا قيـــــل من رد المثايــــل وغنى       غنى بقــــاف فيه زين المعــــــاني

أول هـنـــا هـنـــيـــت للي تهــــــنى        شرب الهنا من كف صافي الثماني

أبـــو شـفايـــف بالبســــم هرجنـــا        منهـــم سبب قلـــبي ومنهــم هواني

والمـــوت يوم إن العيـــون أطرقنا       أيضـــا بســـهــم الود سيدي رماني

شكل الهـــوا ورد وعطر وحنــا        والمســـك والعنبر وخضب البناني

واونس عظـامي بعدهن سرقلنــا         واونس حمـيم الموت والموت جاني

 

******

 

كم لي وأنا ماوحيت صوت النجر دن   

لا فايســـر المقطــــــر ولا في يمانيــه

ربعـــي ألاد ثبيـــت حمــاســـــــة البن

اللي تقـهــــــوي ضيفــــــها لين ترويه

أنا اشــهد ان الضيف شقص من الجن

عـلــــم يجينـــا به وعـلــــم يوديــــــــــه

 

*********

 

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق