البحث

عن الشاعر

الشاعر عوده بن رده بن عوده بن سحيم الشرطي الثبيتي العتيبي من خامس الشروط اللصة الثبته من بني سعد

نشأ في قرية في وادي الشروط وهي تقع ضمن منطقة بني سعد التابعة لمحافظة الطائف ، عاش في الفترة ما بين 1270هـ إلى1350هـ كما يُرجّح

عوده الشرطي فحل من فحول الشعراء في عصره , ذاع صيته وانتشر شعره في تلك الحقبة بين القبائل وحفظ قصائده الكثير من معاصريه

ومنهم ابنه الشاعر منيع الله وحفيده الشاعر عواض بن منيع الله رحمهم الله جميعاً

وفي هذه المدونة نحاول أن نوثق ولو القليل من قصائده الكثيرة والجمة

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

حديث - دعاء - حكمة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

الخميس، 13 يناير 2011
هذه مقتطفات من قصيده للشاعر عوده الشرطي الثبيتي رحمه الله

علماً ان هذا المجالسي اكثر من اربعين بيت وقد حذفت منها ابيات .

ويلاحظ فيها قوة الابيات والمتانه وجزالة الالفاظ وسلاستها حتى لمن لايعرف الشعر

عندما اقرأ كلام الشاعر الراحل عودة الشرطي الثبيتي رحمه الله ومجلسه الشهير الذي يمتد الى اكثر من اربعين بيتا ً في حرب الثبته مع احد القبائل المجاورة , ينتابني شعور ممزوج بالخوف واليأس على مستقبل الشعر في القبيلة خاصة وفي الشعر عامة واكاد اجزم ان شاعرنا عودة الشرطي وشعراء جيله كانوا يمثلون القمة وكل من اتى بعدهم لم يصل الى هذا المستوى الرفيع من القوة والمتانه في الابيات والتي لا اتشبه الا اصحابها
المهم انني حصلت على مجلس عودة الشرطي وكنت قد بحثت عنه في الانترنت وفي محركات البحث ولم اجده على الاطلاق

فرحم الله شعراء ذلك الجيل الذي لن يتكرر . واليكم مطلعها :

الا يالله يامنشـي السحـوب —— ولا يامطلـع مافـي الغيـوب

تيسر طرقتي من حيث اصوب—— وما يكتب على المخلوق جاري

عسى مكتوب خير وعلم زين—— ليـا ضليـت بيـن الجالتيـن

تروح الروح بين محاسبيـن —— وخطوا ماحصل في لوح قاري

ثم يأتي الشاعر لأوصاف الرجال واصنافهم :

وانا باحرف كلامـي فالرجـال —— واباخذ فـي معانيهـم مجـال

واصرف هرج تصريف الريال —— من اهجوس تهيضها الضماري

وبيبان الرجـال الهـا عـدود —— وفيهم بيت عرف وبيت جـود

وفيهم بيـت ضفـران فهـود —— توردهـا ولا تصـدر معـاري

وفيهـم هابيـا مافيـه نـاع —— و مالـه لا مـحـل ولا ذراع

وبيت المسبعـة يخـر سبـاع —— وبيت الحبر يخرلـه حبـاري

الى ان يقول في منتصف القصيدة ويبدأ في طرق الموضوع الرئيسي والمناسبة التي ظهرت بها القصيدة بعد المقدمة السابقة وقد اسقطت منها ابيات للضرورة

لكن الحـظ معهـم منكفـي —— وطـلاب الخطـا مايشتفـي
وانا في هيبـة الله مكتفـي —— وفي هيبة رجـال ماتـداري
بني عمي محاريب العـداء —— تغلـق كـل سـدة بالقـدا
وبدوهـم عتابـة بالـرداء —— وحدوهم على شيل الخساري
بغوا يغزون من يم الخبـوت —— من الديرة يجلـون الثبـوت
وكل اعلامهم راحت فلـوت —— وردتهم كثيـرات الطـواري

ثم يقول بعد ذالك في تناول الخصم بكل احتراف وقوة في بنيان البيت

وجونا صبح بارقهـم يعـوم —— وقالـوا ماتعـدا بالـلـزوم
وعدينا على كسر الخشـوم —— الين اجموعهم راحت كساري
وانا ماسبهـم يـوم اللقـاء —— هل الماقف رياجيل الشقـاء
ولوجونا مع ادروب القـداء —— ماكان اوجيههم فيها مواري

الى ان يقول رحمه الله تعالى عندما يشرح سبب هذه الحادثه ويذكر تفاصيلها كاملة ويجمع القبيلة تحت لواء واحد عندما يقول من اللصة اليا الاد الصراري

وكانه يكتب للتاريخ قصة معركة حفظتها هذه القصيدة

وقد صدق القدماء عندما قالوا ان الشعر ديوان العرب

نهار اشطيف لزموه الخبـول —— وحنوبـه معاليـق الخثـول
عسى بيـت بلوابـه يـزول —— هدوم البوق مافيها مـذاري
ذبح بعد المفرس والصبـوح —— وسمن من عدايلهم سفـوح
ولا ياللي تحبـون المـدوح —— هذا في صب والا علم عاري
يقول اعنيبر الشيخ العريـب —— نبـا نعبـاه فـدوه للقليـب
نسى ربعي مخابيط الحريـب —— من اللصة ليا والاد الصراري

وقبل ختام القصيدة يذكر رحمه الله تعالى امجاد قبيلته الثبته ويعتزي بعد انتصارهم

في احدى الوقعات مع احدى القبائل .

وانا من لابتي سمـوا ثبيـت —— تمجدنـي ليـا منـي بغيـت

ولا ياجاهـل ابهـم مادريـت —— توح العلم من شاعر قـراري

وليتك خلتهم يـوم الصبـاح —— طلوع الفجر يوم النور ضاح

مفيض الريع في الحزم البراح —— ودمان العـدى منـا نثـاري

وسلامتكم

اخواني

اعتقد اننا لو وضعنا هذه الأبيات بما فيها من حكمه وشجاعه في كفه

والقصائد التي تطرح اليوم في كفه .
.
.

.
.
.

لرجحت بها قصيدة عوده الشرطي بدون شك

———————————————————

الموضوع لقيته بمنتديات أخرى .. ونقلته هنا ,, والله يعطي اللي كتبه العافية

0 التعليقات:

إرسال تعليق